جارتنر: ثلثي الشركات تنوي استخدام شبكات 5G بحلول 2020

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

بعض الشركات تحتاج شبكات الجيل الخامس بشكل سريع يسبق إمكانية الكثير من مزودي خدمات الاتصالات على تقديمها


أوضحت دراسة عن حالات استخدام وتبني شبكات الجيل الجديد أعدتها مؤسسة أبحاث السوق جارتنر أن 66 في المئة من الشركات تخطط لاستخدام شبكات الجيل الخامس 5G بحلول عام 2020، وتتوقع الشركات المشاركة في الدراسة استخدام شبكات الجيل الخامس بشكل أساسي في توصيل إنترنت الأشياء والفيديو بفضل الكفاءة التشغيلية العالية.

وقال سيلفان فابري، كبير مدراء الأبحاث لدى جارتنر: “بالنسبة لتبني شبكات الجيل الخامس، فإن متطلبات وتوقعات الشركات واضحة فيما يتعلق بحالات استخدام شبكات الجيل الخامس. لكن هنالك قضية كبيرة تواجه مستخدمي الجيل الخامس ألا وهي عدم جاهزية مزودي خدمات الاتصالات، حيث إن شبكاتهم من الجيل الخامس غير متوفرة أو مؤهلة على نحو كاف لاحتياجات الشركات”.

وتبرز الحاجة، من أجل الاستفادة بشكل كامل من شبكات الجيل الخامس، إلى مخطط شبكي جديد، بما في ذلك عناصر شبكية جديدة مثل الحوسبة الطرفية، وتجزئة الشبكة النواة، فضلاً عن زيادة كثافة الشبكة اللاسلكية.

وأضاف فابري “في المدى القصير إلى المتوسط، لا يمكن للشركات الراغبة في الاستفادة من الجيل الخامس أن تعتمد بشكل كامل على البنى التحتية العامة لشبكات الجيل الخامس لأجل حالات استخدام مثل توصيل إنترنت الأشياء والفيديو والتحكم والأتمتة والنفاذ إلى الشبكات اللاسلكية الثابتة والتحليلات الطرفية عالية الأداء”.

أبرز حالات استخدام شبكات 5G

يبقى توصيل إنترنت الأشياء أكثر حالات الاستخدام المستهدف شعبية في شبكات الجيل الخامس، حيث يتوقع 59 في المئة من الشركات التي شملتها الدراسة استخدام شبكات الجيل الخامس لهذا الغرض على نطاق واسع، أما حالة الاستخدام التالية الأكثر شعبية فهي الفيديو، والذي اختير من قبل 53 في المئة من المستطلعين.

وقال فابري تعليقًا على تلك النتائج: “إن الرقم الخاص بتوصيل إنترنت الأشياء مثير للدهشة نظرًا لوجود بدائل أخرى مجربة ومجدية لتوصيل إنترنت الأشياء اللاسلكية، مثل حلول النطاق الضيق لإنترنت الأشياء العاملة على الجيل الرابع، والحلول منخفضة الطاقة ذات النطاق الواسع. إلا أن شبكات الجيل الخامس تتمتع بقدرة مميزة على توفير كثافة عالية من النقاط النهائية المتصلة بها تصل إلى مليون جهاز

قراءة المزيد ...

0 تعليق