جوجل تجلب التشفير إلى الهواتف الذكية الرخيصة

البوابة العربية للأخبار التقنية 0 تعليق 0 ارسل طباعة تبليغ

كشفت شركة جوجل النقاب رسمياً عن Adiantum، وهو شكل جديد من أشكال تشفير التخزين المصمم خصيصًا لتأمين حماية البيانات المخزنة على الهواتف الذكية الرخيصة والأجهزة الأخرى التي لا تتمتع بقدرة معالجة كافية أو المزودة بعتاد قد لا يكون قادرًا على دعم معايير التشفير التقليدية.

وتعد مسألة التأكد من حماية المعلومات المخزنة على الهواتف المحمولة بمثابة نقطة بيع كبيرة للأشخاص الذين يخزنون البيانات الشخصية على أجهزتهم، مما دفع جوجل إلى إنشاء Google Adiantum للهواتف الذكية الرخيصة والأجهزة القابلة للارتداء وغيرها من الأجهزة الذكية التي تتصل بالإنترنت.

وتوضح جوجل أن التشفير قد يؤدي إلى إبطاء الأجهزة القديمة أو الأجهزة منخفضة التكلفة غير المزودة بمعالجات قوية، ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن الهواتف الرخيصة والأدوات الذكية الأخرى يجب أن تكون غير قادرة على تأمين بيانات المستخدم، وهنا يأتي دور Adiantum، إذ يهدف المنتج الجديد إلى توفير طريقة جديدة لتشفير البيانات لصانعي الأجهزة دون إعاقة أداء الأجهزة الرخيصة.

وتوفر معظم الهواتف الذكية العاملة بنظام التشغيل أندرويد ميزة تشفير التخزين كميزة افتراضية، وهو أحد المتطلبات المفروضة على صانعي الأجهزة منذ إصدار نسخة أندرويد 6.0، حيث يدعم أندرويد AES-128-CBC-ESSIV للتشفير الكامل للأقراص و AES-256-XTS للتشفير المستند إلى الملفات، لكن يتم إعفاء بعض الهواتف الرخيصة، والتي ينبغي عليها تشغيل التشفير بشكل مباشر على الجهاز.

وعلى سبيل المثال، فقد صممت جوجل أندرويد جو Android Go للأجهزة ذات المعالجات المنخفضة، وهو موجه للأسواق النامية، ولكن نظرًا إلى أن العديد من هذه الأجهزة تأتي مع ذاكرة وصول عشوائي سعتها 1 جيجابايت أو أقل، فإن التشفير يكون إما افتراضيًا لتحسين الأداء أو غير موجود.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

كما أن العديد من الأجهزة الذكية والهواتف الرخيصة المعتمدة على معالجات بأنوية ARM Cortex-A7 لا توفر دعمًا عتاديًا لمعيار التشفير المتقدم AES، والذي يستخدمه نظام أندرويد.

ويساعد Adiantum على جعل الجيل التالي من الأجهزة أكثر أمانًا من سابقاتها من خلال السماح لكل شيء – بدءًا من الساعات الذكية وحتى الأجهزة الطبية المتصلة بالإنترنت – بتشفير البيانات الحساسة للمستخدمين دون التضحية بالأداء.

ووفقًا لتدوينة نشرها يوجين ليدرمان Eugene Liderman، مدير إستراتيجية الأمن المحمول لفريق الأمان والخصوصية في أندرويد، فقد تم إنشاء Adiantum للعمل على الهواتف والأجهزة الذكية الأخرى التي لا تملك عتاد متخصص لاستخدام الطرق الحالية لتشفير البيانات المخزنة محليًا بكفاءة”.

ولا تقتصر فائدة Adiantum على هواتف أندرويد الرخيصة التي تستهدف الأسواق الناشئة، بل تمتد إلى أي جهاز منخفض القوة يعمل بنظام التشغيل لينكس، مثل الساعات الذكية والأجهزة الطبية المتصلة.

وأضاف ليدرمان “أملنا هو أن يقوم Adiantum بتوفير التشفير لجميع الأجهزة، بحيث لن يكون هناك عذر لتقليل الأمان على الأجهزة الرخيصة من أجل المحافظة على الأداء، ويجب أن يتمتع كل شخص بالخصوصية والأمان، بغض النظر عن الفئة السعرية لهاتفه”.

أخبار ذات صلة

0 تعليق